بلغت قيمة الناتج المحلي لتجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق حتى نهاية عام 2022 بالمملكة حوالي 340 مليار ريال، الرقم الذي يمثل 19.5% من إجمالي الناتج المحلي للأنشطة غير النفطية في السعودية.

وذكر تقرير قامت به شركة جي وورلد المتخصصة في الدراسات وتحليل قطاعات الاستثمارات أن عدد العاملين في أنشطة تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات ذات المحركات والدراجات النارية المسجلين في التأمينات الاجتماعية بلغ حوالي 1.63 مليون عامل في الربع الرابع لعام 2022، وتعد هذه القطاعات أكبر مشغل للسعوديين واستحوذ الذكور على 87% بينما كان عدد الإناث يمثل 13%.

العاملون بقطاع التجزئة


وتوزع العاملون في قطاع التجزئة بالمملكة على عدد من المناطق إلا أن الغالبية العظمى منهم كانوا في كل من الرياض ومكة المكرمة، حيث بلغ عدد العاملين بقطاع التجزئة بالرياض 596.681، وفي مكة المكرمة 435.726 وهو ما يعادل 62% من العاملين بقطاع التجزئة بالمملكة، كما بلغ عددهم في المنطقة الشرقية 242.763، وفي المدينة المنورة 72.384، وفي منطقة عسير 68.203، وفي القصيم 63.981، أما في الحدود الشمالية فبلغ عددهم 10.496، وفي تبوك 25.199، وفي نجران 17.697 أما في الباحة فبلغ 10.438.

تصنيفات أنشطة التجزئة

وصنف التقرير أنشطة تجارة البيع بالتجزئة إلى قسمين؛ الأول تجارة تجزئة داخل المتجر وتشمل البقالات وتجارة التجزئة المتخصصة من غير البقالة، وتجار التجزئة المختلطون والتجزئة الفاخرة وتجار الأسعار المخفضة، والقسم الثاني هو تجار التجزئة خارج المتاجر وتشمل التجارة الإلكترونية والبيع المباشر والتسوق داخل المنازل وآلات البيع الذاتي، ونظرًا لهذا النمو الكبير فقد بلغ عدد الرخص التجارية التي تم إصدارها وتجديدها في عام 2021 نحو 1244 رخصة تجارية.

دعم قطاع التجزئة

أشار التقرير إلى أن المملكة قامت بإطلاق عدد من الخطوات التي ساهمت في دفع قطاع التجزئة نحو الأفضل، حيث قامت بإطلاق حلول تقنية للتعاملات بين البائع والمستهلك لرقمنة القطاع لتحل محل التعاملات والفواتير الرقمية التقليدية، مما ساهم في رفع مستويات الثقة بين التاجر والمتاجر وتسريع عملية التجارة والحد من الأخطاء، إضافة إلى أن ذلك ساهم بالمحافظة على البيئة بسبب الخفض الكبير لاستهلاك الورق والأحبار، كما كان الدعم غير المباشر لقطاع تجار التجزئة من خلال دعم القطاعات المؤثرة في رفع عائدات قطاع تجارة التجزئة بالمملكة كقطاع السياحة والترفيه، وبسبب ذلك زاد الاتجاه نحو التسوق عبر قنوات التجارة الإلكترونية، خاصة بعد جائحة كوفيد19، وخصوصًا لأصحاب المشاريع المتوسطة والصغيرة، حيث بلغ عدد المشترين من خلال القنوات الإلكترونية في عام 2022 حوالي 22.03 مليون مستخدم.