أوضحت وزارة الصحة العمانية في بيان لها أنها تراقب عن كثب فاشية مرض فيروس ماربورغ (MVD) في جمهوريتي تنزانيا الاتحادية وغينيا الاستوائية. جاء ذلك في بيان أصدرته الوزارة ممثلة بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض ومركز إدارة الحالات الطارئة، أشارت فيه إلى أن المرض يعد شديد العدوى وتصل فيه نسبة الوفيات من 60 إلى 80%.

وتابعت الصحة العمانية أن هناك جهودًا مبذولة لاحتواء الفاشية في نطاقها الجغرافي الحالي، مؤكدة تأجيل السفر لتلك الدول إلا للضرورة القصوى، وفي حال الحاجة الملحة للسفر على المسافرين اتخاذ الاحتياطات الضرورية، ومن بينها تجنب الاتصال المباشر بالمرضى الذين تظهر عليهم أعراض مثل الحمى وآلام العضلات والطفح الجلدي، وتجنب زيارة المناطق الموبوءة بمرض فيروس ماربورغ، بالإضافة إلى تجنب ملامسة الدم وسوائل الجسم الأخرى بشكل عام للأشخاص الآخرين، وعدم ملامسة خفافيش الفاكهة وتجنب زيارة الكهوف والمناجم التي تعيش فيها، مع عدم الاتصال بالحيوانات (مثل الشمبانزي والغوريلا).

وأشارت إلى أنه يجب على المسافرين القادمين من الدول الموبوءة عزل أنفسهم عن الآخرين والتوجه إلى أقرب مؤسسة للرعاية الطبية، بما فيها أقسام الطوارئ في المستشفيات، إذا أصيبوا بالحمى والقشعريرة وآلام العضلات والطفح الجلدي والتهاب الحلق والإسهال والضعف والقيء وألم في المعدة أو نزيف غير مبرر من أي مكان أو ظهور كدمات في الجسم أثناء السفر أو بعده (حتى 21 يومًا)، والإفصاح للكوادر الطبية عن سفرهم لمنطقة بها مرض فيروس ماربورغ أو مخالطة مصابين بالمرض أو أعراضه.

يذكر أن وزارة الصحة تتابع مستجدات الوضع الوبائي وتتواصل مع الجهات الأخرى المعنية بطوارئ الصحة العامة وتحدث الإجراءات حسب بيانات المتابعة وتهيب بالمواطنين والمقيمين أخذ المعلومات من المصادر الرسمية للوزارة وعدم الالتفات للشائعات.