طورت شركة «أوبن أي آي» الأمريكية تطبيق ChatGPT للدردشة، الذي يجيب على أسئلة وطلبات المستخدمين وقادر على حل مسائل رياضيات معقدة، وكتابة رموز برمجة أيضا. مما يثير قلق شركة قوقل، وتحذيرات من جوانبها السلبية على التعليم والأمن السيبراني والعمالة.

وظهور «ChatGPT»، على الساحة قد يعني «انقراض» محرك البحث الشهير، في ثورة تكنولوجية أشبه بتلك التي أطاحت بـ«نوكيا» و«بلاكبيري» و«كوداك» وغيرها.

محركات البحث

محرك البحث الشهير أصبح جزءا لا يتجزأ من حياة البشر، حتى إن كلمة «قوقل» أصبحت تعني «البحث»، والدليل على ذلك أن الموقع أنهى عام 2022 باعتباره الموقع الأكثر زيارة في العالم، وفقا لـ«سكاي نيوز».

تبلغ حصة «قوقل» المقدرة من سوق محركات البحث 92%، وفيما يعد «بنغ» التابع لـ«مايكروسوفت» أقرب منافس له.

اليوم، أصبح هذا النجاح الهائل على مستوى العالم، مهددا بفضل «تشات جي بي تي» (ChatGPT)، وهو روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي، ظهر العام الماضي، الذي سيحدث تغييرا بمختلف أوجه الحياة، مثل كيفية استعداد الناس لمقابلات العمل، وكتابة الصحفيين للقصص، وأداء الأطفال واجباتهم المدرسية.

وتم تدريب «ChatGPT» على كمية هائلة من النصوص عبر الإنترنت، مع القدرة على تقديم ردود شبيهة بالبشر بشأن أي موضوع تقريبا، مما أثار تكهنات بأنه يمكن أن يشكل تهديدا قويا لـ«قوقل».

الشركات تتحرك

ولأن أكبر شركات التكنولوجيا في العالم أصبحت تعي الخطر المحدق بها، فإنها بدأت باتخاذ خطوات فعلية سريعة لتجنب أية كارثة محتملة.

صحيفة «نيويورك تايمز» ذكرت أنه تمت الاستعانة بمؤسسي «قوقل»، لاري بيغ وسيرغي برين، للمساعدة في إضافة ميزات شبيهة بـChatGPT إلى محرك البحث الذي أطلقوه منذ أكثر من 25 عاما.

يقال إن رئيس «قوقل»، ساندر بيتشاي، يريد تسريع خطط الشركة للمحادثة بالذكاء الاصطناعي في منتجاتها وخدماتها.