كشف تقرير صادر عن المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية، عن إصداره 30 ترخيصا صناعيا جديدا خلال يوليو الماضي، والتي تضمنت نشاط صناعة الأثاث بـ7 تراخيص، ونشاط صنع المنتجات الغذائية، ونشاط صناعة منتجات المعادن المشكلة، والمعادن اللافلزية الأخرى بـ3 تراخيص لكل منها.

وأشار التقرير، إلى أن إجمالي عدد التراخيص الصناعية، التي أصدرتها الوزارة منذ مطلع العام الجاري حتى نهاية يوليو، بلغ 531 ترخيصا، فيما وصل عدد المصانع القائمة وتحت الإنشاء في المملكة، حتى نهاية الشهر نفسه 10685 مصنعا، بحجم استثمارات يبلغ 1.367 تريليون ريال.

حجم الاستثمار

بين التقرير أن حجم الاستثمارات في التراخيص الجديدة لشهر يوليو، بلغ 973 مليون ريال، فيما استحوذت المنشآت الصغيرة على معظم التراخيص الصناعية الجديدة، خلال الشهر نفسه بنسبة 86.67%، تلتها المنشآت المتوسطة بنسبة 13.33%، في حين سجلت المصانع الوطنية النسبة الأكبر، من إجمالي التراخيص الصادرة حسب نوع الاستثمار بنسبة 73.33%، تلتها المنشآت الأجنبية بـ20%، ثم المنشآت ذات الاستثمار المشترك بنسبة 6.67%.

المصانع التي بدأت بالإنتاج

لفت التقرير بأن المصانع التي بدأت الإنتاج خلال شهر يوليو الماضي، بلغت 22 مصنعا، بحجم استثمارات 548 مليون ريال، تتصدرها المصانع الغذائية بـ9 مصانع، ثم مصانع الورق والمعادن اللافلزية بـ4 لكل منهما، في حين بدأ الإنتاج في مصنعين للمعادن المشكلة، ومصنع واحد لأنشطة المشروبات والأثاث والمواد الكيميائية، بينما استحوذت المصانع الوطنية على إجمالي المصانع، التي بدأت الإنتاج بنسبة 95.45%، تليها المصانع المشتركة بـ 4.55%.

وتوزعت التراخيص الصناعية الجديدة على 5 مناطق إدارية، حيث احتلت الرياض المركز الأول بواقع 15 ترخيصاً، ثم المنطقة الشرقية بـ 7 تراخيص، ثم مكة المكرمة بـ 6 تراخيص، فيما احتلت القصيم والمدينة المنورة المرتبة الأخيرة بواقع ترخيص وحد لكل منها.