أعلنت مديرة منظمة التجارة العالمية نجوزي أوكونجو إيويلا، أن المؤتمر الوزاري للمنظمة الدولية سوف ينعقد في جنيف خلال الفترة من 12 حتى 15 يونيو المقبل، بعد تأجيله عدة مرات بسبب جائحة كورونا.

وسيكون هذا الاجتماع هو الأول للمنظمة التي تضم 164 دولة منذ ديسمبر عام 2017.

اجتماع وزاري

تسعى الدول الأعضاء في المنظمة منذ سنوات للتوصل إلى اتفاقيات تجارية جديدة تصب في صالحها جميعا. وكان من المقرر في الأساس أن يعقد الاجتماع الوزاري، وهو أعلى هيئة لاتخاذ القرار في إطار المنظمة، في كازاخستان في يونيو 2020، ولكن تم إلغاء الاجتماع بسبب جائحة كورونا.

تجارة المنتجات الزراعية

ومن بين القضايا المطروحة على جدول الأعمال إلغاء الدعم الضار للمصائد السمكية، وتجارة المنتجات الزراعية، وكيفية توظيف السياسات التجارية لتسهيل سبل إدارة الأزمات مثل جائحة كورونا، كما سيجري أيضا مناقشة إجراء إصلاحات في إطار منظمة التجارة العالمية.

تسوية النزاعات

وكانت آلية تسوية النزاعات في منظمة التجارة العالمية قد تعطلت جزئيا منذ أواخر 2019، في أعقاب قرار الولايات المتحدة منع تعيين محكمة استئناف بالمنظمة، وتحاول واشنطن استخدام هذا الأسلوب لفرض إصلاحات رئيسية على المنظمة.

وكانت الولايات المتحدة قد أعربت عن احتجاجها على تصنيف الصين في إطار المنظمة باعتبارها دولة نامية، مما يسمح لها بالاستفادة من امتيازات عديدة ترى واشنطن أنها تستهدف فائدة الدول الأكثر فقرا.

موضوعات على طاولة المنظمة

إلغاء الدعم الضار للمصائد السمكية.

تجارة المنتجات الزراعية.

توظيف السياسات التجارية لتسهيل سبل إدارة الأزمات.

مناقشة إجراء إصلاحات في إطار منظمة التجارة العالمية.