قطعت المملكة شوطا كبيرا في برنامج التحول الوطني، حيث حققت الكثير من الإنجاز في أبعاده الثمانية، وهذه نسبة الإنجاز حتى عام 2020.
البعد الأول: الارتقاء بالرعاية الصحية:
أبرز مؤشرات الأداء للبعد الأول:
الأهداف الإستراتيجية:
1- تسهيل الحصول على الخدمات الصحية
نسبة التجمعات السكانية بما فيها الطرفية المغطاة بالخدمة الصحية: 2016 78% 2020 88%
نسبة طلبات الإحالة الاستشارية: 2016 38% 2020 55%
نسبة المرضى الذين يتلقون الرعاية الطبية الطارئة: 2016 36% 2020 55%
2- تحسين جودة وكفاءة الخدمات الصحية:
نسبة رضا المستفيدين من خدمات التنويم: 2017 79.9% - 2020 85%
3- تعزيز الوقاية ضد المخاطر:
نسبة الأمراض المعدية المحددة التي حققت مستويات الخفض المستهدفة: 2017 0% - 2020 5%
نسبة جاهزية المناطق الصحية لمواجهة المخاطر الصحية: 2017 33% - 2020 75%
البعد الثاني: تحسين مستويات المعيشة والسلامة:
أبرز مؤشرات الأداء للبعد الثاني:
الأهداف الإستراتيجية:
1-الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة في المدن:
مؤشر متوسط وقت التنقل اليومي داخل المدن الخمس الكبرى: 77,4 دقيقة 2016 - 67 دقيقة 2020
2-تحسين المشهد الحضري في المدن السعودية:
معدل نصيب الفرد من الساحات والأماكن العامة 3,48 م مربع / للفرد عام 2015 - 3,9 م مربع / للفرد 2020
3- الحد من التلوث بمختلف أنواعه:
مؤشر الأداء البيئي (الترتيب العالمي) 68,63 2016 - 77,28 2020
4- تحسين الظروف المعيشية للوافدين:
ترتيب المملكة في مؤشر أفضل الدول للوافدين 61 عام 2017 - 50 2020
5- تعزيز السلامة المرورية:
عدد وفيات الحوادث المرورية لكل 100 ألف نسمة: 28 2016 - 23 2020
عدد إصابات الحوادث المرورية لكل 100 ألف نسمة: 74 2016 - 66 2020
البعد الثالث: ضمان استدامة الموارد الحيوية:
أبرز مؤشرات الأداء:
الأهداف الإستراتيجية:
1- حماية البيئة من الأخطار الطبيعية:
مساحة الغطاء النباتي الطبيعي المعاد تأهيله: 18 ألف هكتار عام 2017 - 80 ألف هكتار عام 2020
دقة التوقع والإنذار المبكر للأخطار الجوية العواصف الرملية والسيول قبل 3 أيام: 60% 2017 - 80% 2020
2- حماية وتهيئة المناطق الطبيعية:
مؤشر التنوع البيولوجي والموائل ترتيب المملكة العالمي: 81,7 2016 - 87 2020
3- ضمان تحقيق الأمن التنموي والغذائي: مؤشر الأمن الغذائي العالمي ترتيب المملكة العالمي: 71,1 2016 - 72 2020
مؤشر نسبة الأدوية الأساسية المتوفرة في السوق المحلية: 80% 2016 - 95% 2020
4- ضمان استفادة مستدامة من الموارد المائية:
نسبة إعادة استخدام مياه الصرف الصحي: 13.6% 2015 - 35% 2020
نسبة تغطية خدمات المياه للمساكن: 87% 2015 - 92% 2020
نسبة تغطية خدمات الصرف الصحي للسكان: 60% 2015- 63% 2020
معدل استمرارية الإمداد: 14 ساعة 2017 - 19 ساعة 2020
نسبة استهلاك المياه ذات المصادر المتجددة في القطاع الزراعي: 16 % 2016 - 35% 2020
البعد الرابع: تعزيز التنمية المجتمعية وتنمية القطاع غير الربحي:
أبرز مؤشرات الأداء:
الأهداف الإستراتيجية:
1- تمكين المواطنين من خلال منظومة الخدمات الاجتماعية:
نسبة المستفيدين من الإعانات المالية من القادرين على العمل الذين تم تمكينهم للاعتماد على الذات: 1% 2017 - 12% 2020
2-تشجيع العمل التطوعي:
عدد المتطوعين في المملكة: 22.924 2015 - 300.000 2020
القيمة الاقتصادية للتطوع في المملكة للفرد: 6 ريالات 2015- 15 ريالا 2020
3- دعم نمو القطاع غير الربحي:
نسبة مساهمة المنظمات غير الربحية في الناتج المحلي الإجمالي: 4,375 مليارات ريال 2017 - 16 مليار ريال 2020
3- دعم نمو القطاع غير الربحي:
نسبة مساهمة المنظمات غير الربحية في الناتج المحلي الإجمالي: 4,375 مليارات ريال 2017 - 16 مليار ريال 2020
نسبة العاملين في القطاع غير الربحي من إجمالي القوى العاملة: 18 ألف وظيفة 2017 - 50 ألف وظيفة 2020
4- تمكين المنظمات غير الربحية من تحقيق أثر أعمق:
نسبة الإنفاق التنموي من إجمالي إنفاق القطاع غير الربحي 21% 2015 - 51% 2020
البعد الخامس: تحقيق التميز في الأداء الحكومي:
أبرز مؤشرات الأداء
الأهداف الإستراتيجية
1- تحسين إنتاجية موظفي الحكومة:
نسبة موظفي الخدمة المدنية الذين تم تحديد أهداف الأداء السنوية لهم: 0% 2017 - 100% 2020
نسبة موظفي الخدمة المدنية الذين تلقوا تدريبا خلال العام: 15% 2017 - 30% 2020
2- تطوير الحكومة الإلكترونية:
ترتيب المملكة في مؤشر الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية: 44 من 193 2016 - 30 من 193 2020
ترتيب المملكة في مؤشر البيانات المفتوحة: 74 من 94 2016 - 60 من 94 2020
3- الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين (الخدمات العدلية):
نسبة خدمات الوزارة المقدمة إلكترونيا: 34% 2017- 80% 2020
نسبة تسوية القضايا بالصلح من مجمل القابلة للصلح: 9% 2017- 25% 2020
4- تعزيز الشفافية في جميع القطاعات الحكومية:
مؤشر مدركات الفساد الصادر من منظمة الشفافية العالمية:57 من 180 2017- 40 من 180 2020
5- ضمان تجاوب الجهات الحكومية لملاحظات عملائها:
ترتيب المملكة في مؤشر الأمم المتحدة للمشاركة الإلكترونية: 39 من 139 2016 - 30 من 139 2020
البعد السادس: تمكين فئات المجتمع من دخول سوق العمل ورفع جاذبيته:
أبرز مؤشرات الأداء:
الأهداف الإستراتيجية:
1-زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل:
حصة المرأة في سوق العمل: 21% 2017 - 24% 2020
معدل المشاركة الاقتصادية للإناث فوق 15 سنة: 17% 2017 - 25% 2020
2-تمكين اندماج ذوي الإعاقة في سوق العمل:
نسبة العاملين من الأشخاص ذوي الإعاقة القادرين على العمل: 7% 2017 - 12% 2020
3- تحسين ظروف العمل للوافدين:
ترتيب المملكة في مؤشر العمل في الخارج: 50/65 2017- 35/65 2020
عدد اتفاقيات منظمة العمل الدولية: 16/177 2017 - 20/177 2020
نسبة الامتثال لنظام حماية الأجور للوافدين: 50% 2017 - 80% 2020
4- استقطاب المواهب العالمية:
ترتيب المملكة في مؤشر التنافسية الدولية لاستقطاب المواهب: 39 من 119 2017 - 37 من 119 2020
البعد السابع: الإسهام في تمكين القطاع الخاص:
الأهداف الإستراتيجية: أبرز مؤشرات الأداء:
1- تسهيل ممارسة الأعمال:
القرب من الدولة الأفضل: 62% 2018 - 79% 2020
2- جذب الاستثمارات الأجنبية:
تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر من الخارج كنسبة مئوية من الناتج المحلي: 1,3% 2016- 1,46 2020
3- تنمية الاقتصاد الرقمي:
حصة الاقتصاد الرقمي من الناتج المحلي غير النفطي: 2% 2016 - 3% 2020
ترتيب المملكة في الجاهزية الشبكية: 33/ 139 2016- 30/139 2020
4- تطوير قطاع التجزئة:
قيمة مشاركة قطاع التجزئة في الناتج المحلي: 156 مليارا 2017 - 175 مليارا 2020
5- زيادة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة:
نسبة مساهمتهم: 21% 2016- 23% 2020
6- زيادة مساهمة