311 الشكاوى والبلاغات
أظهرت بيانات الهيئة - اطلعت «الوطن» على نسخة منها - تلقيها 311 شكوى وبلاغاً ضد محامين ومنتحلي مهنة المحاماة لمخالفتهم أحكام نظام المحاماة ولائحته التنفيذية، وبلغت الشكاوى 249 شكوى، وشملت القرارات إحالة 66 شكوى منها إلى الجهة المختصة لتطبيق أحكام نظام المحاماة ولائحته التنفيذية و92 شكوى تحت الدراسة، وتسوية 20 شكوى، و68 شكوى تم حفظها، و3 شكاوى عدم الاختصاص، فيما تلقت 62 بلاغاً أحالت منها 21 إلى الجهة المختصة، و34 شكوى تحت الإجراء، و7 بلاغات تم حفظها.
إجراءات
أوضحت الهيئة السعودية للمحامين على موقعها، إجراءات استقبال الشكاوى التي تقع في نطاق أحكام نظام المحاماة ولوائحه التنفيذية من شكاوى ضد المحامين تتصل بالجوانب المهنية، ومحاولة تسويتها، تتولى الهيئة استقبال المنازعات بين المحامين وبين المتدربين أو عملائهم لتسويتها، وعند تعذر التسوية يبلغ الشاكي بمتابعة شكواه أمام لجنة تأديب المحامين بوزارة العدل أو أمام المحكمة المختصة، وأشارت إلى المستندات الواجب إرفاقها مع الشكوى للأفراد صورة من بطاقة الهوية الوطنية للسعوديين ومواطني دول الخليج العربي، أو صورة من رخصة الإقامة لغير السعوديين، أو صورة من جواز السفر للمقيمين خارج المملكة، بالنسبة للمؤسسات والشركات صورة من السجل التجاري وأن تكون الشكوى موقعة من الشخص المفوض، و(لن ينظر أو تستكمل إجراءات معالجة الشكوى في حالة عدم إرفاقها)، صورة من الوكالة الشرعية والهوية الوطنية للوكيل الشرعي، صورة من المستندات المؤيدة للشكوى.
كما أتاحت الهيئة منصة لتلقي البلاغات ضد منتحلي المهنة والمخالفين لأحكام نظام المحاماة ولائحته التنفيذية، مبينة أن جميع البلاغات تعامل بسرية وعناية.