أبها: الوطن

تأتي موافقة مجلس الوزراء على انضمام المملكة إلى مبادرة الحشائش البحرية 2030، تعزيزًا لدعم الجهود المبذولة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، لمواجهة التحديات البيئية والحد من التلوث البحري بالمنطقة والعالم.

وتعمل المملكة، وضمن حزمة مبادراتها البيئية، على تعزيز التنوع الأحيائي، وتقليل انبعاثات الكربون، والحد من تدهور الأراضي وتحسين جودة الحياة، والتي ستسهم في تحقيق وصول المملكة للحياد الصفري في عام 2060، من خلال نهج الاقتصاد الدائري للكربون، إضافة إلى انضمام المملكة للاتحاد العالمي للمحيطات وتحالف القضاء على النفايات البلاستيكية في المحيطات والشواطئ، وتأسيس مؤسسة غير ربحية لاستكشاف البحار والمحيطات ومركز إقليمي للتنمية المستدامة للثروة السمكية، وتعمل المملكة حاليًا بالتعاون مع شركائها على تنفيذ مبادرة منصة تسريع البحث والتطوير في مجال الشعب المرجانية العالمية والتي أطلقها قادة مجموعة العشرين خلال فترة ترؤس المملكة لاجتماعات المجموعة عام 2020.

الحشائش البحرية

توجد مهاد الحشائش البحرية في المياه الضحلة المحمية من الأمواج. وتؤمن هذه المهاد الحماية والغذاء لأنواع كثيرة من الأحياء البحرية، مثل: الرخويات والقشريات والأسماك والسلاحف وعرائس البحر. وتم تسجيل 12 نوعًا من الحشائش البحرية في البحر الأحمر منها 10 أنواع في مياه المملكة، كما تم تسجيل 4 أنواع من الحشائش البحرية في الخليج العربي وجميعها توجد في مياه المملكة.

ـــــــــــــــــــــــــ النظم البيئية البحرية

يشكل أخدود البحر الأحمر، ذو المجرى الضيق الذي يمتد بطول 2000 كم، واحدًا من أعظم البحار الثانوية غير العادية في العالم. ويزداد أقصى عمق له عن 2500م. وهو يتصل في الجنوب بالمحيط الهندي عبر مضيق باب المندب ويمتد إلى الشمال الشرقي مكونًا خليج العقبة، وإلى الشمال الغربي مكونًا خليج السويس الذي يتصل بالبحر المتوسط عن طريق قناة السويس.

ويختلف البحر الأحمر عن غيره من البحار في كون مياهه جيدة الاختلاط بشكل يجعل درجة حرارته متساوية على مدى عمقه. وهو يعتبر أحد أعظم مستودعات التنوع الأحيائي البحري في العالم. ويشبه الخليج العربي البحر الأحمر في كونه ضيق المجرى، وهو يتصل بالمحيط الهندي عن طريق مضيق هرمز. ويبلغ متوسط العمق فيه 35 مترًا وأقصى عمق له لا يزيد عن 120 مترًا. ويؤدي المعدل العالي للترسيب فيه إلى تعكير مياهه وخاصة مستوى نفاذية الضوء خلالها مما يشكل إجهادًا بيئيًا مستمرًا على الأحياء البيئية فيه. كما أن التنوع الأحيائي في الخليج العربي يحتوي على أنواع نباتية وحيوانية تتميز بكونها على درجة عالية من التكيف مع الظروف البيئية المتطرفة، إذ يتميز الخليج العربي بكونه يضم تنوعًا كبيرًا في النظم البيئية الساحلية والبحرية.

الشعاب المرجانية

تنتشر الشعاب المرجانية انتشارًا واسعًا على طول الساحل السعودي للبحر الأحمر. كما توجد على أشكال حواجز مرجانية تقع بعيدًا عن الشاطئ وعلى أشكال قطع مرجانية في المناطق الضحلة، وكذلك تحيط بالجزر المتناثرة على شكل حيود مرجانية. ويوجد في البحر الأحمر حوالي 270 نوعًا من الشعاب المرجانية الصلب و40 نوعًا من المرجان الطري. أما في الخليج العربي فالشعاب المرجانية محدودة الانتشار لقلة وجود الطبقات الصلدة وسيادة الظروف البيئية غير ملائمة حيث يوجد 60 نوعًا من الشعاب المرجانية الصلبة على الساحل السعودي وتنتشر هذه الشعاب حول الجزر البعيدة عن الشاطئ وفي مناطق قليلة قريبة من الشاطئ.

ــــــــــــــــــــ الثدييات البحرية

تم تسجيل 16 نوعًا من الثدييات البحرية في المياه الإقليمية السعودية في البحر الأحمر والخليج العربي، حيث يوجد من رتبة الخيلانيات نوع واحد هو عرائس البحر (حيوان الاطوم) التي توجد بأعداد كبيرة متركزة في بعض المواقع من الخليج العربي والبحر الأحمر. أما رتبة الحوتيات والتي تشمل الحيتان والدلافين، توجد منها 6 أنواع من الحيتان هي حوت العنبر والحوت القاتل وحوت المنك وحوت برايد والحوت الزعنفي والحوت الأحدب، كما توجد 9 أنواع مسجلة من الدلافين في المياه الإقليمية السعودية هي الدلفين ذو الأنف القاروري والدلفين ذو الأسنان الخشنة والدلفين أحدب الظهر والدلفين الشائع والدلفين المخطط والدلفين الدوار والدلفين المنقط الاستوائي والدلفين ريسو والدلفين الهندي قاروري الأنف.

التنوع بالأسماك

يوجد حوالي 1280 نوعًا من الأسماك في مياه البحر الأحمر، وحوالي 542 نوعًا في الخليج العربي. وتم تسجيل 44 نوعا من أسماك القرش في البحر الأحمر والخليج العربي. ويصل عدد أنواع الأسماك التجارية إلى 180 نوعًا في البحر الأحمر و110 نوعًا في الخليج العربي. وأدى الصيد الجائر إلى تهديد ثلاثة أنواع منها على الأقل، إلى جانب التهديد الذي تعانيه أسماك الفراشة وأسماك الملاك بسبب زيادة الطلب العالمي عليها. وتتعرض أسماك القرش لضغوط الاتجار. وتحتوي بيئة المياه الداخلية العذبة على سبعة أنواع من الأسماك منها خمسة أنواع متوطنة.

اللافقاريات البحرية

تمثل اللافقاريات البحرية أكبر المجاميـع الحيوانية الفطرية من حيث التنوع والوفرة في المملكة وما زالت في حاجة إلى كثير من الدراسات المكثفة حيث إن المعلومات المتوفرة عنها محدودة. بعض هذه الحيوانات مجهري وبعضها كبير، بعضها يغطي أجسامها أصداف كالمحار والقواقع، وبعضها يغطي أجسامها قشرة صلبة سميكة كالسرطان، وبعضها له الجلد سميك يحميها كالديدان الحلقية. ويمكن تقسيم اللافقاريات إلى مجموعة المساميات التي من أمثلتها الإسفنج ومجموعة الرخويات التي من أمثلتها القواقع والمحار ومجموعة شوكيات الجلد التي من أمثلتها نجم البحر والقنافذ البحرية.

ــــــــــــــــــ مبادرات بيئية

من المبادرات الوطنية لحماية البيئة البحرية في المملكة، برامج زراعة 31 مليون شجرة مانجروف، واستهداف زراعة 200 مليون شجرة مانجروف بحلول عام 2030 وصولًا إلى 1.4 مليار شجرة مانجروف بحلول العام 2100.

كما تبذل المملكة جهودًا كبيرة لمكافحة التلوث البلاستيكي على المستوى الوطني التي تشمل ممكنات تشريعية وتنظيمية وتخطيط شامل لإدارة النفايات، بما في ذلك، إنشاء المركز الوطني لإدارة النفايات، ووضع مخطط شامل لإدارة النفايات في المملكة يشمل معالجة التلوث البلاستيكي، وتطوير إطار مؤسسي وتشريعي لقطاع إدارة النفايات، والقيام بالعديد من الأنشطة التوعوية لتغيير السلوكيات الفردية والمجتمعية.

وفي مارس الماضي، أطلقت شركة البحر الأحمر الدولية، أولى مبادراتها لزراعة الأعشاب البحرية في البحر الأحمر، من خلال برنامج مخصص لإنقاذ وتعزيز مروج الأعشاب البحرية في وجهتي «البحر الأحمر»، و«أمالا»، وتشمل مبادرة «البحر الأحمر الدولية» المخصصة لتعزيز الأعشاب البحرية تدريب موظفي قسم البيئة والاستدامة التابع لـ «البحر الأحمر الدولية»؛ من خلال مشروع تجريبي، بما في ذلك إنقاذ وزراعة مروج الأعشاب البحرية، إضافة إلى جهود تعزيز البيئة، حيث يهتم البرنامج برفع مستوى الوعي حول أهمية الأعشاب البحرية للبيئة، من خلال البرنامج الذي يستهدف قطاعات الأعمال الأخرى.