أبها: الوطن

أعلنت الشرطة الدولية «الإنتربول» أنها ألقت القبض على 300 شخص، وصادرت ثلاثة ملايين دولار، وأغلقت 720 حسابًا مصرفيًا، في عملية عالمية تستهدف جماعات الجريمة المنظمة في غرب أفريقيا عبر خمس قارات.

وقالت الوكالة في بيان لها إن عملية «جاكال 3»، التي استمرت من 10 أبريلإلى 3 يوليو في 21 دولة، تهدف إلى مكافحة الاحتيال المالي عبر الإنترنت والعصابات في غرب أفريقيا، التي تقف وراءه.

وقال إسحاق أوجيني، مدير مركز مكافحة الجرائم المالية والفساد التابع للإنتربول: «إن حجم الاحتيال المالي الناجم عن غرب أفريقيا مثير للقلق ومتزايد، وتؤكد نتائج هذه العملية على الحاجة الملحة إلى التعاون الدولي في مجال إنفاذ القانون لمكافحة هذه الشبكات الإجرامية الواسعة النطاق».

الشبكات الإجرامية

وكانت إحدى المجموعات المستهدفة هي Black) Axe)، إحدى أبرز الشبكات الإجرامية في غرب إفريقيا، وأضافت الوكالة أن (Black Axe) تعمل في مجال الاحتيال الإلكتروني والاتجار بالبشر وتهريب المخدرات، وهي مسؤولة عن جرائم عنيفة داخل إفريقيا وعلى مستوى العالم.

وقالت الوكالة إن، بلاك آكس، استخدم أموالا مهربة لفتح حسابات مصرفية في مختلف أنحاء العالم، وهو الآن قيد التحقيق في أكثر من 40 دولة بشأن أنشطة غسيل أموال ذات صلة، ومن بين المشتبه بهم مواطنون من الأرجنتين وكولومبيا ونيجيريا وفنزويلا.

وفي الأرجنتين، وبعد تحقيقات استمرت خمس سنوات، شنت الشرطة حملة على عصابة بلاك آكس، وصادرت 1.2 مليون دولار من الأوراق النقدية المزيفة عالية الجودة، وألقت القبض على 72 مشتبهًا، وجمدت نحو 100 حساب مصرفي. تعقب المجرمين

وتعمل منظمة الشرطة الدولية «الإنتربول»، التي تضم في عضويتها 196 دولة واحتفلت بالذكرى المئوية لتأسيسها العام الماضي، على مساعدة قوات الشرطة الوطنية على التواصل مع بعضها البعض وتعقب المشتبه بهم، والمجرمين في مجالات مثل مكافحة الإرهاب والجرائم المالية وإباحية الأطفال والجرائم الإلكترونية والجريمة المنظمة.

وتواجه أكبر منظمة شرطة في العالم -إن لم تكن الأفضل تمويلاً- تحديات جديدة بما في ذلك تزايد عدد قضايا الجرائم الإلكترونية، والاعتداء الجنسي على الأطفال، والانقسامات المتزايدة بين الدول الأعضاء فيها.