أبها: الوطن

ضرب منتخبا إنجلترا وهولندا موعدا في نصف نهائي بطولة كأس أمم أوروبا «يورو 2024»، ليكون نصف نهائي البطولة ناريا، حيث سيجمع اللقاء الأول منتخبا إسبانيا وفرنسا، غدا، بينما ستجمع الموقعة الثانية إنجلترا وهولندا بعد غد.

وبتأهل هولندا إلى نصف النهائي، سجل الطواحين رقما مميزا، واقترب من رقم ألمانيا التاريخي كأكثر المنتخبات وصولا إلى نصف نهائي البطولة الكبرى، بينما اعتلى مهاجم الطواحين كودي جاكبو صدارة الهدافين.

تأهل قوي

تأهل المنتخب الهولندي تأهل لنصف نهائي اليورو للمرة السادسة في تاريخه، واقترب من رقم المانشافت، الذي يعد الوحيد الذي وصل أكثر من هولندا لهذا الدور في كأس أمم أوروبا ببلوغه نصف النهائي 9 مرات.

صدارة هولندية



مع اشتعال المنافسة بين المنتخبات الأوروبية الكبرى من أجل التقدم للفوز بكأس الأمم الأوروبية (يورو 2024) ترتفع منافسة أخرى بين الهدافين الكبار على لقب هداف المسابقة، حيث تصدر مهاجم الطواحين وليفربول الإنجليزي، كودي جاكبو، صدارة هدافي البطولة برصيد 4 أهداف، يليه لاعب جورجيا جيورج ميكوتادزي، ولاعب ألمانيا جمال موسيالا، ولاعب سلوفاكيا إيفان سكرانز، الذين غادروا البطولة، بينما يظل مواطنه دونيايل مالين، والإنجليزيان جود بيلينجهام وهاري كين، والإسبانيان فابيان رويز وداني أولمو أقرب مطارديه الموجودين حتى الآن في المنافسة.

رقم مميز



ودع نجم منتخب تركيا أردا جولر كأس الأمم الأوروبية برقم تاريخي، على الرغم من الخسارة أمام هولندا، حيث بات رابع لاعب صغير يقدم أكثر من تمريرة حاسمة في نسخة واحدة من اليورو، وعادل رقم كل من البلجيكي إنزو شيفو (1984) والبرتغالي كريستيانو رونالدو (2004) والإسباني لامين يامال (2024).

عقدة مستمرة



غادر منتخب سويسرا يورو 2024 بعد خسارته بركلات الترجيح أمام إنجلترا، ليؤكد عقدة ربع النهائي، إذ تعرض للإقصاء في كل المرات الخمس التي بلغ فيها ربع النهائي في بطولتي كأس العالم واليورو، وأصبح أكثر منتخب أوروبي يفشل في الوصول إلى المربع الذهبي بسبب توقف مشواره دائما عند ربع النهائي.

المثير أن النسخة الماضية (يورو 2020) شهدت أيضا إقصاء سويسرا من دور الثمانية بركلات الترجيح أمام إسبانيا.

وصافة إنجليزية



دخل لاعب إنجلترا كوبي ماينو قائمة مميزة لـ«الأسود الثلاثة»، بعد مشاركته أساسيا أمام سويسرا، حيث أصبح ثاني أصغر لاعب من إنجلترا (19 عاما و78 يوما) يشارك أساسيا في ربع نهائي بطولة كبرى (كأس العالم وأمم أوروبا). وحل ماينو وصيفا للأسطورة واين روني، الذي شارك في ربع نهائي يورو 2004 ضد البرتغال بعمر 18 عاما و244 يوما.

غائب وحيد



يظل المنتخب الإنجليزي الوحيد بين المنتخبات الأربعة التي تأهلت إلى المربع الذهبي للبطولة الذي لم يسبق له أن توج باللقب القاري منذ انطلاقة البطولة في 1960، بينما سبق أن توج منتخب إسبانيا باللقب 3 مرات «1964 و2008 و2012»، ونال المنتخب الفرنسي الذهب مرتين في نسختي 1984 و2000، وتوج المنتخب الهولندي باللقب مرة واحدة في نسخة 1988.

- إنجلترا المنتخب الوحيد بين الرباعي لم يتوج باللقب

- هولندا تقترب من رقم ألمانيا التاريخي

- مهاجم الطواحين ينفرد بصدارة الهدافين

- نجم تركيا جولر يدخل قائمة مميزة في اليورو

- ماينو ثاني أصغر لاعب إنجليزي يخوض ربع النهائي القاري