سجلت المملكة اعلى نسبة في الاستثمار في الشركات الناشئة بالمملكة بحوالي 750.4 مليون ريال ما يعادل 198 مليون دولار في 25 صفقة، وتؤكد هذه الزيادة، وهي الأعلى في المنطقة، على الحيوية المتزايدة وثقة المستثمرين في الشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية.
البرمجيات تقود النمو
وأشار تقرير حديث صادر عن «ديجيتال دايجست» أن الجزء الأكبر من الاستثمارات في الشركات الناشئة والذي بلغ 492.7 مليون ريال ذهب إلى جولة ما قبل الاكتتاب العام لشركة «سلا» التي تتخذ من المملكة العربية السعودية مقرًا لها. ويعكس هذا الضخ الكبير لرأس المال الإقبال المتزايد على الحلول المبتكرة ويؤكد مكانة المملكة العربية السعودية كمركز متنام للشركات القائمة على التكنولوجيا.
كما برز مقدمو الخدمات الرقمية كمرشحين رائدين في جمع الأموال في المنطقة حيث جمعت استثماراتهم حوالي 494.9 مليون ريال عبر تسع صفقات. تلتها التكنولوجيا المالية عن كثب، حيث حصلت على 151.6 مليون ريال في 12 صفقة، بينما جمعت الشركات الناشئة في مجال التجارة الإلكترونية 68.2 مليون ريال.
الصفقات الإقليمية
وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حصلت الشركات الناشئة على ما مجموعه 928.5 مليون ريال خلال شهر مارس، ليصل إجمالي ما حققته الأشهر الثلاثة الأولى من العام إلى 1.6 مليون ريال وبالإضافة إلى المملكة العربية السعودية، حصلت الإمارات العربية المتحدة على استثمارات ملحوظة حيث جمعت 12 شركة ناشئة 147.8 مليون ريال في مارس. وفي الوقت نفسه، جمعت ثماني شركات ناشئة في مصر 26.5 ملايين ريال خلال نفس الفترة. يسلط هذا التوزيع المتنوع الضوء على الأهمية المتزايدة لمختلف اللاعبين الإقليميين في الشركات الناشئة في المنطقة.
عدد الاستثمارات
ومن حيث عدد الاستثمارات، احتلت السعودية المرتبة الأولى بـ 25 صفقة، تليها الإمارات بـ 12 صفقة، ومصر بثماني صفقات. ويعكس هذا النشاط القوي نمو منظومة الشركات الناشئة في المنطقة، مع بروز المملكة العربية السعودية كوجهة جذابة بشكل خاص للمستثمرين.
وفي حين استمرت الشركات الناشئة التي أسسها الذكور في السيطرة على مشهد التمويل، حيث شكلت 89.7 % من إجمالي الاستثمارات، ذهبت 10% من الاستثمارات إلى الشركات الناشئة التي تضم مؤسسين من الذكور والإناث. وفي الوقت نفسه، شكلت الشركات الناشئة التي أسستها النساء 0.2% فقط من المعاملات.
تأثير LEAP 2024
ساهم LEAP 2024، الذي استضافته المملكة العربية السعودية في بداية الشهر، بشكل كبير في مشهد الشركات الناشئة في المملكة. علاوة على ذلك، شهد الإعلان عن صناديق استثمارية بمليارات الدولارات، بما في ذلك صندوق الخدمات اللوجستية الثالث في المملكة العربية السعودية بقيمة 500 مليون دولار، وصندوقي رأس المال المخاطر التابعين لصندوق التنمية الوطني السعودي، واستثمار الإمارات العربية المتحدة في جلف كابيتال وآر دي آي بقيمة 100 مليون دولار في تنشيط هذا السوق ونموه.
قيمة صفقات الشركات الناشئة خلال مارس:
750.4 مليون ريال قيمة الاستثمار بالشركات الناشئة
25 صفقة
492.7 مليون ريال الاكتتاب العام لشركة «سلا»
494.9 مليون ريال لمقدمي الخدمات الرقمية
68.2 مليون ريال الشركات الناشئة في مجال التجارة الإلكترونية
الصفقات الإقليمية
928.5 مليون ريال قيمة صفقات الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
1.6 مليار ريال خلال ربع عام
الإمارات العربية المتحدة
12 شركة ناشئة
147.8 مليون ريال
مصر
8 شركات ناشئة
26.5 ملايين ريال
عدد الاستثمارات:
السعودية=25
الإمارات =12
مصر= 8
89.7 % للمؤسسين ذكور
10 % لمؤسسين ذكور وإناث
0.2 % لمؤسسين إناث
البرمجيات تقود النمو
وأشار تقرير حديث صادر عن «ديجيتال دايجست» أن الجزء الأكبر من الاستثمارات في الشركات الناشئة والذي بلغ 492.7 مليون ريال ذهب إلى جولة ما قبل الاكتتاب العام لشركة «سلا» التي تتخذ من المملكة العربية السعودية مقرًا لها. ويعكس هذا الضخ الكبير لرأس المال الإقبال المتزايد على الحلول المبتكرة ويؤكد مكانة المملكة العربية السعودية كمركز متنام للشركات القائمة على التكنولوجيا.
كما برز مقدمو الخدمات الرقمية كمرشحين رائدين في جمع الأموال في المنطقة حيث جمعت استثماراتهم حوالي 494.9 مليون ريال عبر تسع صفقات. تلتها التكنولوجيا المالية عن كثب، حيث حصلت على 151.6 مليون ريال في 12 صفقة، بينما جمعت الشركات الناشئة في مجال التجارة الإلكترونية 68.2 مليون ريال.
الصفقات الإقليمية
وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حصلت الشركات الناشئة على ما مجموعه 928.5 مليون ريال خلال شهر مارس، ليصل إجمالي ما حققته الأشهر الثلاثة الأولى من العام إلى 1.6 مليون ريال وبالإضافة إلى المملكة العربية السعودية، حصلت الإمارات العربية المتحدة على استثمارات ملحوظة حيث جمعت 12 شركة ناشئة 147.8 مليون ريال في مارس. وفي الوقت نفسه، جمعت ثماني شركات ناشئة في مصر 26.5 ملايين ريال خلال نفس الفترة. يسلط هذا التوزيع المتنوع الضوء على الأهمية المتزايدة لمختلف اللاعبين الإقليميين في الشركات الناشئة في المنطقة.
عدد الاستثمارات
ومن حيث عدد الاستثمارات، احتلت السعودية المرتبة الأولى بـ 25 صفقة، تليها الإمارات بـ 12 صفقة، ومصر بثماني صفقات. ويعكس هذا النشاط القوي نمو منظومة الشركات الناشئة في المنطقة، مع بروز المملكة العربية السعودية كوجهة جذابة بشكل خاص للمستثمرين.
وفي حين استمرت الشركات الناشئة التي أسسها الذكور في السيطرة على مشهد التمويل، حيث شكلت 89.7 % من إجمالي الاستثمارات، ذهبت 10% من الاستثمارات إلى الشركات الناشئة التي تضم مؤسسين من الذكور والإناث. وفي الوقت نفسه، شكلت الشركات الناشئة التي أسستها النساء 0.2% فقط من المعاملات.
تأثير LEAP 2024
ساهم LEAP 2024، الذي استضافته المملكة العربية السعودية في بداية الشهر، بشكل كبير في مشهد الشركات الناشئة في المملكة. علاوة على ذلك، شهد الإعلان عن صناديق استثمارية بمليارات الدولارات، بما في ذلك صندوق الخدمات اللوجستية الثالث في المملكة العربية السعودية بقيمة 500 مليون دولار، وصندوقي رأس المال المخاطر التابعين لصندوق التنمية الوطني السعودي، واستثمار الإمارات العربية المتحدة في جلف كابيتال وآر دي آي بقيمة 100 مليون دولار في تنشيط هذا السوق ونموه.
قيمة صفقات الشركات الناشئة خلال مارس:
750.4 مليون ريال قيمة الاستثمار بالشركات الناشئة
25 صفقة
492.7 مليون ريال الاكتتاب العام لشركة «سلا»
494.9 مليون ريال لمقدمي الخدمات الرقمية
68.2 مليون ريال الشركات الناشئة في مجال التجارة الإلكترونية
الصفقات الإقليمية
928.5 مليون ريال قيمة صفقات الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
1.6 مليار ريال خلال ربع عام
الإمارات العربية المتحدة
12 شركة ناشئة
147.8 مليون ريال
مصر
8 شركات ناشئة
26.5 ملايين ريال
عدد الاستثمارات:
السعودية=25
الإمارات =12
مصر= 8
89.7 % للمؤسسين ذكور
10 % لمؤسسين ذكور وإناث
0.2 % لمؤسسين إناث