نيودلهي: الوطن

وقع ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، اليوم، محضر مجلس الشراكة الإستراتيجي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الهند، كما جرى توقيع عدة اتفاقيات في مجالات مختلفة بين البلدين.

زيارة رسمية

وبدأ ولي العهد زيارة رسمية لجمهورية الهند، حيث أجريت في القصر الرئاسي في نيودلهي مراسم استقبال رسمية لولي العهد في مستهل زيارته، وكان في مقدمة مستقبليه رئيسة الجمهورية دروبادي مورمو، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي وكبار المسؤولين في الهند.

وجرى خلال اللقاء بحث علاقات الصداقة والتعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات وفرص تطويرها، بالإضافة إلى استعراض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والجهود المبذولة بشأنها.

مجلس الشراكة الإستراتيجية

بعد ذلك عُقد مجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي الهندي، وألقى ولي العهد، كلمة في بداية المجلس، فيما يلي نصها: «شكراً على الترحيب الحار لي والوفد السعودي في الهند، الهند بلد صديق والعلاقات التاريخية طويلة جداً بين العرب والهند وبين الدولة السعودية والهند، وهي علاقات مفيدة لكلا البلدين.

لم يكن هناك خلاف بتاتاً طول تاريخ هذه العلاقة، بل كان هناك تعاون لبناء مستقبل شعوبنا وخلق الفرص.

واليوم نعمل على الفرص القادمة في المستقبل، يوجد الكثير من الأجندة التي نعمل عليها، نأمل من خلال مجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي الهندي أن نحقق هذه المستهدفات في كافة القطاعات، وهي واعدة للغاية. كما أهنئ دولتكم على الإنجاز العظيم لإدارة ملف قمة العشرين والمبادرات التي خرجت منها، من ضمنها ممر الربط بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا الذي طلب منا العمل الدؤوب لتحقيقه وتحويله على أرض الواقع. الجالية الهندية كان لها دور كبير جداً في النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، وهي اليوم ما يقارب 7 % من التعداد السكاني للمملكة العربية السعودية، ونعتبرهم جزءاً منا في المملكة العربية السعودية، نراعيهم كما نراعي المواطنين السعوديين. نأمل من خلال هذا المجلس أن نحقق تطلعات شعوبنا، وأن نوفق بإذن الله، وشكرا».

ثم ألقى رئيس الوزراء الهندي، كلمة رحب فيها بولي العهد رئيس مجلس الوزراء في زيارته الحالية لجمهورية الهند، والتطلع إلى تعزيز الشراكة بين البلدين في مختلف المجالات.

تلا ذلك توقيع محضر مجلس الشراكة الاستراتيجي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الهند، وقعه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، ورئيس وزراء الهند السيد ناريندرا مودي.

بعد ذلك شرف ولي العهد مأدبة الغداء التي أقامها دولة رئيس وزراء الهند تكريماً له.