المدينة المنورة: سعد الحربي

قدرت دراسة حديثة زيادة في حجم الإنفاق بالمملكة خلال شهر رمضان المبارك خلال العام الحالي مقارنة بالعام الماضي بنسبة ستصل إلى 44%، نتيجة لتأثر أكثر من 50% من المستهلكين بالصفقات والعروض الترويجية خلال الشهر الفضل.

وذكرت دراسة أعدتها شركة متخصصة في مجال أبحاث السوق ودراسة اتجاهات المستهلكين أعدتها حول سوق المملكة العربية السعودية أن سوق السعودية سوف يشهد زيادة في الإنفاق خلال شهر رمضان المبارك مقارنة بعام 2022، وخلصت الدراسة إلى أن نسبة التسوق للمستهلكين في سوق المملكة خلال الفترة القادمة ستزيد مقارنة بالعام الماضي، ويمكن رؤية الزيادة في جميع القطاعات مثل المواد الغذائية التي شهدت نسبة زيادة 51 %، ونسبة توصيل الطعام بزيادة نسبة 39 %.

عوامل زيادة الشراء

وأشارت الدراسة إلى أنه عند سؤال المستهلكين عن العوامل التي تؤثر على قرارهم بالشراء خلال شهر رمضان اختار 50 % الصفقات والعروض الترويجية، بينما اختارت نسبة 49 % الأسعار.

ووفقا للدراسة، يرغب المستهلكون في رؤية العلامات التجارية أكثر سخاء خلال الشهر الفضيل، عبر تقديم عروض ترويجية وصفقات خاصة أفضل، حيث يرغب 77% في الحصول على خصومات على المنتجات عند شراء تأمين على السيارة، و 53% مهتمون بقسائم الهدايا المجانية، وعلى الرغم من أن 56% يتوقعون أن تقدم البنوك خصومات على التسوق خلال شهر رمضان، إلا أن 41% يتوقعون من قبلها خصومات على تناول الطعام في الخارج و36% على توصيل الطعام.

الإعلانات برمضان

وأشارت الدراسة إلى عدد من التفضيلات الإعلانية للمستهلكين خلال شهر رمضان، حيث يفضل 38% أن يكون الإعلان عن العلامة التجارية مستوحى من روح الشهر ويركز على الأعمال الخيرية والمحتوى الديني، في حين فضل 38% أن يركز تسويق العلامة التجارية على القيم الإيجابية، حيث شهدنا ارتفاعا كبيرا في خطط الإنفاق، وأعطى العملاء الأولوية للمشتريات المرتبطة بالطعام والملابس والهدايا لأحبائهم.

وأظهرت نتائج الدراسة أن غالبية المشاركين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي خلال شهر رمضان مع المنصات الأكثر شعبية، وهي يوتيوب 67% وإنستغرام 57% وفيسبوك 95% بشكل أساسي للتواصل مع الأصدقاء والعائلة ومشاركة المحتوى الديني.

Asf:

زيادة حجم الإنفاق في رمضان 2023 مقارنة برمضان 2022= 44%

أبرز القطاعات في الزيادة:

المواد الغذائية= 51%

توصيل الطعام= 39%

العوامل التي تؤثر على قرارات الشراء:

الصفقات والعروض الترويجية= 50%

الأسعار= 49%

توقعات المستهلكين:

77 % يرغبون في الحصول على خصومات على المنتجات عند شراء تأمين على السيارة

53 % مهتمون بقسائم الهدايا المجانية

56 % يتوقعون أن تقدم البنوك خصومات على التسوق خلال شهر رمضان

41 % يتوقعون خصومات على تناول الطعام في الخارج

36 % يتوقعون خصومات على توصيل الطعام

تفضيلات الإعلانات برمضان:

38 % يفضلون أن يكون الإعلان عن العلامة التجارية مستوحى من روح الشهر ويركز على الأعمال الخيرية والمحتوى الديني

38 % يفضلون أن يركز تسويق العلامة التجارية على القيم الإيجابية

أبرز وسائل التواصل الاجتماعي المستخدمة لمشاركة المحتوى الديني خلال رمضان:

يوتيوب= 67%

إنستغرام = 57%

فيسبوك = 95%