أبها: محمد نور

أنفق المستهلكون في السعودية عبر عمليات نقاط البيع 8.46 مليارات ريال خلال الفترة من 14 إلى 20 مارس الجاري، ومثل الإنفاق في قطاع الأطعمة والمشروبات 1.26 مليار ريال، بما يعادل ضعف الإنفاق في قطاع الصحة الذي سجل 627.63 مليون ريال.

مستويات الإنفاق

وفق التقرير الأسبوعي الصادر عن البنك المركزي السعودي «ساما» ورصد «الوطن» لمستويات الإنفاق الأسبوعية تراجع إنفاق المستهلكين بنحو 1.1%، خلال الفترة من 14 إلى 20 مارس مقارنة مع الأسبوع السابق المنتهي في 13 مارس الذي بلغ 8.55 مليارات ريال، ليواصل الانخفاض للأسبوع الثاني.

الأطعمة والمشروبات

انخفضت عمليات نقاط البيع المنفذة خلال الأسبوع بنحو 2.1%، إلى 86 مليون عملية، مقابل 87.81 مليون عملية في الأسبوع السابق. وتصدر الإنفاق في قطاع الأطعمة والمشروبات القطاعات بما يعادل بقيمة 1.26 مليار ريال، عبر تنفيذ 22.39 مليون عملية، يليه المطاعم والمقاهي بـ1.08 مليار ريال بتنفيذ 24.49 مليون عملية. وجاء بالمرتبة الثالثة قطاع السلع والخدمات المتنوعة بإنفاق بلغ 717.09 مليون ريال بعد تنفيذ 6.3 ملايين عملية، ثم قطاع الملابس والأحذية بـ699.95 مليون ريال عبر تنفيذ 3.7 ملايين عملية، يليه الصحة بـ627.63 مليون ريال بتنفيذ 5.04 ملايين عملية.

الرياض تتصدر

بحسب المدن، تصدرت مدينة الرياض حجم الإنفاق عبر مبيعات نقاط البيع خلال الأسبوع المنتهي في 20 مارس؛ بقيمة 2.7 مليار ريال عبر تنفيذ 24.53 مليون عملية. وجاءت جدة ثانية في معدل إنفاق المستهلكين بـ1.39 مليار ريال من خلال تنفيذ 12.34 مليون عملية، ثم الدمام بـ462.5 مليون ريال (تراجع بنحو 0.2%) تم تنفيذها عبر 4.32 ملايين عملية.