صبيا: الوطن

اختتم ملتقى القيادة المدرسية الخامس الذي نظمه الإشراف التربوي تحت عنوان «دور القيادة المدرسية في تحسين نواتج التعلم»، حيث استُكمل اليوم الثاني من الملتقى بست أوراق عمل، بدأها الدكتور يوسف سعادة بالحديث عن العالم الرقمي ودوره في تحسين نواتج التعلم، وتناقضاته، وفرص الاستفادة منه، وأبرز مهارات التطور الرقمي العامة والخاصة. وعرض قائد مدرسة المبرز الثانوية بالأحساء ماجد الشويرد تجربة مدرسته المتميزة لرفع درجات الطلاب في اختبار القدرات والتحصيلي، وكيفية ذلك على مستوى المدرسة والمعلمين والطلاب.

مفاهيم القيادة المدرسية

في دراسة ميدانية حول دور القيادة المدرسية في تطوير ممارسات المعلمين التدريسية وعلاقتها بنواتج التعلم، استعرض مدير مكتب تعليم الداير الدكتور مفرح المالكي، مفاهيم القيادة المدرسية، والممارسات التدريسية، ونواتج التعلم، وصفات القائد، وأدواره الإجرائية لتطوير الممارسات التدريسية، والنقاط التي ينبغي عليه التركيز عليها لتحسين نواتج التعلم.

دراسة إجرائية

قدمت مشرفة القيادة المدرسية بمكتب تعليم الدرب زهراء الشعبي، دراسة إجرائية لدعم التحصيل الدراسي وردم الفجوة في النتائج بين الاختبارات الداخلية والخارجية، حيث تناولت فيها أسباب الفجوة في اختبار القدرات، والإجراءات المقترح تطبيقها في المدارس لتحسين نتائج القدرات، وبعض التوصيات والمقترحات.

بوابة المستقبل

وعن القيادة الفاعلة، عرض مشرف القيادة المدرسية بمكتب تعليم هروب عبدالله خواجي، مبادرات تعليم صبيا لإعداد قادة المدارس، وأهدافها، ومبرراتها، وكيفية تحديد الاحتياج، وفريق العمل، والمستهدفون، ونتائج هذه المبادرات. وكانت الورقة الأخيرة في الملتقى عن بوابة المستقبل للدكتور ياسر الرازحي، المشرف على بوابة المستقبل بالمنطقة الجنوبية، حيث تناول فيها أهمية بوابة المستقبل وانطلاقها من رؤية المملكة، ومبادرات بوابة المستقبل التي نفذتها إدارة التعليم، والتطبيق الأمثل لبوابة المستقبل.